الإصلاح والنهضة
الإصلاح والنهضة هو حزب مدني يحتضن دون تمييز جميع المواطنين وينطلق من أرضية مشتركة لترسيخ دعائم الدولة المدنية وإحترام سيادة القانون والدستور والمواطنة والتعددية

“الإصلاح والنهضة”: دستور “71” يمكن أن يشكل منطلقا بناء دستور جديد

أكد رئيس حزب الإصلاح والنهضة الأستاذ هشام مصطفى عبدالعزيز أن دستور عام 1971، يعد من الدساتير الهامة في الحياة الدستورية المصرية,والتي يمكن أن تشكل منطلقا لتشكيل الدستور الجديد , خاصة فيما يتعلق بالأبواب الأربعة الأولى منه.
ولفت في تصريح لموقع حزب الإصلاح أن الحزب يتحفظ على الباب الخامس من دستور 71, وهو الباب الذي يعطي صلاحيات مطلقة لرئيس الجمهورية.
ودعا رئيس حزب الإصلاح والنهضة إلى تغيير النظام السياسي المصري من النظام الرئاسي إلى النظام المختلط، لإحداث توازن بين سلطات رئيس الجمهورية وسلطات البرلمان.
ونبه في تصريحه إلى ضرورة تلافي عدم الاتساق, والنصوص المتعارضة والمتناقضة في دستور 71, خاصة فيما يتعلق بطبيعة الأنشطة الاقتصادية، مؤكدا أن الدستور الجديد يجب أن يكون متسقا وينطلق من رؤية واحدة.
وأشار إلى أنه على الفقهاء الدستوريين العكوف على دستور 71 لصياغة مشروع أولي للدستور الجديد للتوافق عليه, ثم يطرح على لجنة المائة تمهيدا لعرضة للنقاش المجتمعي.