الإصلاح والنهضة
الإصلاح والنهضة هو حزب مدني يحتضن دون تمييز جميع المواطنين وينطلق من أرضية مشتركة لترسيخ دعائم الدولة المدنية وإحترام سيادة القانون والدستور والمواطنة والتعددية

الإصلاح والنهضة يطالب بانتزاع مكاسب حقيقية من إثيوبيا مقابل الاعتراف بالسد

قال الدكتور أحمد شمس عضو أمانة السياسات بحزب الإصلاح والنهضة إنه على الرغم من الجهود المبذولة من الجانب المصري في ملف سد النهضة الإثيوبي البالغ التأثير على الأمن المائي المصري إلا أنه حتى الآن لم نصل إلى نتائج ملموسة تجنب مصر أضرار إنشاء السد وتحفظ لها حصتها في مياة النيل دون نقصان.

وأكد عضو أمانة السياسات أنه يجب على الجانب المصري ممارسة ضغوط حقيقية لانتزاع مكاسب ملموسة من الجانب الإثيوبي الذي استطاع كسب موافقة مصر على شرعية السد واستمر في تنفيذ مشروع السد دون انتظار نتائج الدراسات حوله.

وشدد على أنه أقل ما ينتظر من الوفد المصري هو أخذ اعتراف صريح من إثيوبيا بالحصة الحالية لمصر من مياة النيل وهو ما لم يحدث حتى الآن، بالإضافة إلى تحديد موعد نهائي للانتهاء من الدراسات الخاصة بالسد.

كما شدد شمس على ضرورة الضغط على الجانب الإثيوبي لتقليل السعة التخزينبة للسد وإطالة فترة ملئ خزان السد، محذرا من استمرار دوران الموقف المصري في حلقة مفرغة.