الإصلاح والنهضة
الإصلاح والنهضة هو حزب مدني يحتضن دون تمييز جميع المواطنين وينطلق من أرضية مشتركة لترسيخ دعائم الدولة المدنية وإحترام سيادة القانون والدستور والمواطنة والتعددية

عصام زيدان يطالب الحكومة بالشفافية بشأن أوجه إنفاق قرض صندوق النقد

قال الأستاذ عصام زيدان الأمين العام لحزب “الإصلاح والنهضة” إن القرض الذي حصلت مصر على موافقة مبدئية من صندوق النقد الدولي عليه والذي تبلغ قيمته 4.8 مليار دولار قد يمنح الاقتصاد الدولي مزيدًا من الثقة على الصعيد الدولي ويزيل ما قد يكون لدى بعض المستثمرين الأجانب من مخاوف بشأن الأوضاع الاقتصادية في مصر.

غير أن زيدان لفت إلى أن هذا القرض من ناحية أخرى يثير المخاوف من تكرار ممارسات النظام السابق الخاصة بتوريط مصر في مديونيات خارجية تكبل قرارها السياسي وإرادتها الحرة.

وتساءل زيدان عن المقابل الذي يمكن أن تدفعه مصر في سبيل الحصول على هذا القرض خاصة وأن الجهات المانحة كانت رافضة بشدة إقراض مصر في فترات سابقة.

ولفت إلى ضرورة المكاشفة والمصارحة عن أوجه إنفاق هذا القرض وهل سيتم استخدامه بالصورة التي تحقق أكبر عائد ممكن للمواطن المصري أم أن المواطن البسيط سيتحمل أعباء هذا القرض دون الحصول على أية فوائد منه.

ووجه زيدان حديثه إلى حكومة الدكتور هشام قنديل متسائلًا عن السبل الأخرى التي طرقتها لمواجهة الأزمة التي يمر بها الاقتصاد المصري وهل هي في وضع الاضطرار لهذا القرض.

وأشار إلى ضرورة مكاشفة الشارع المصري ببرنامج الإصلاح الاقتصادي وخطة الحكومة التنموية والكيفية التي سيتم من خلالها سداد هذا القرض.