الإصلاح والنهضة
الإصلاح والنهضة هو حزب مدني يحتضن دون تمييز جميع المواطنين وينطلق من أرضية مشتركة لترسيخ دعائم الدولة المدنية وإحترام سيادة القانون والدستور والمواطنة والتعددية

الإصلاح والنهضة يشارك في مؤتمر “تحويل القطاع الغير رسمي إلى قطاع رسمي”

شاركت أمانة العلاقات العامة بحزب الإصلاح والنهضة في مؤتمر ” رؤية الأحزاب السياسية فى دراسة تحويل القطاع الغير رسمي إلى قطاع رسمي ” والذي أقامه اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية.

وقد دار اللقاء حول المعوقات والتحديات التى تواجه التحول إلى القطاع الرسمي مثل التشغيل والتدريب والعلاقة مع العمال والتأمينات والتراخيص وتوصيل المرافق والضرائب والتمويل وغيرها من المعوقات.

وأوضح طارق عمارة مسئول الاتصال الحكومي بالأمانة أن الإشكاليات الحقيقية التي تواجه تحول القطاع الغير رسمي إلى قطاع رسمي لا تكمن فى أمور مثل استخراج التصاريح للمشروعات أو المنشآت الصغيرة أو نظام التأمينات أو آليات التعامل مع العمال أو نظام الضرائب فكل مثل هذه الأمور تم بحثها فى عدد لا حصر له من الدراسات البحثية التى تناولت هذه المشكلات وأوجدت لها الحلول، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن فى أنه لا توجد لدى الحكومة إرادة حقيقية للتنفيذ بالإضافة إلى أن الشاب صاحب المنشأة الصغيرة أو المشروع الصغير لا يريد أن يقنن أوضاعة مع الحكومة لأنه يفقد الثقة فيها.

أما بخصوص التمويل فقد ذكر عمارة أنه يجب على الدولة تحديد قيمة القروض التى تمنحها بنوك الدولة للمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة، حيث أن هناك العديد من البنوك تعطى القروض للمشروعات التى تتخطى حجم مبيعاتها من مليون الى 20 مليون وتعتبر ذلك مشروعاً صغيراً.
وأيضا على الدولة أن تسهل شروط الحصول على القروض للمشروعات الصغيرة، مع تقليل الفوائد وتقديم الدعم اللازم لأصحابها وتدريبهم على ريادة الأعمال وإدارة المشروعات، حتى لا تتعرض مشروعاتهم للخسارة وينتهى بهم الأمر وراء القضبان.