الإصلاح والنهضة
الإصلاح والنهضة هو حزب مدني يحتضن دون تمييز جميع المواطنين وينطلق من أرضية مشتركة لترسيخ دعائم الدولة المدنية وإحترام سيادة القانون والدستور والمواطنة والتعددية

المرتكزات الخمسة لحزب الإصلاح والنهضة

تعيش مصر وقتًا عصيبة، ومحنة شديدة، بلغ فيه الاستقطاب السياسي مبلغه، وتطورت الأزمة السياسية إلى أزمة اجتماعية واقتصادية طاحنة، تهدد الأمن القومي المصري، وتوشك أن تدخل البلاد فيما لا يحمد عقباه.

ونحن في حزب الإصلاح والنهضة كحزب وطني اجتماعي محافظ، نشأ بعد ثورة 25 يناير، نؤكد أن المرتكزات الأساسية التي قام عليها الحزب عليها هي:

  1. دولة الرفاهية تقوم على مجتمع مدني قوي:
    فإن الدول القوية لا تقوم إلا بوجود مجتمع مدني قوي يساعد على دعم الديمقراطية من خلال رفع الثقافة الاجتماعية والسياسية، وزيادة قدرة الشعب على التعبير والمشاركة الفردية والجماعية، إلى جانب القيام بدور رئيسي في دعم التنمية الشاملة وتحقيق التكافل الاجتماعي، فهو بهذا الشكل يقوم بدور وسيط بين المواطن والحكومة.
  2. الاهتمام ببناء اقتصاد قوي:
    حيث يؤمن حزب الإصلاح والنهضة بالدور المحوري للاقتصاد في تحقيق الاستقلال السياسي وتحقيق السلام الاجتماعي والوصول إلى عدالة اجتماعية حقيقية، ولذا فنحن كحزب يتبنى الليبرالية الاجتماعية ( social liberal political party) يعمل على وضع سياسات اقتصادية قوية، وتقديم حلول فعالة مبنية على دراسات عميقة وتجارب ناجحة.
  3. العمل على تمكين الشباب:
    فلا يقوم أي مجتمع إلا بقوة الشباب، وفي مصر تمثل طاقة الشباب أكثر من ثلث المجتمع، ويرى حزب الإصلاح والنهضة أن الشباب هم مصدر الديناميكية وقوة التغيير في البلاد، وهم الثروة الحقيقية لمصر، ولذا فإن امتلاك مصر لمجتمع شاب فرصة كبيرة لتطورها، وعلى هذا فتمكين الشباب الاقتصادي والاجتماعي والسياسي يعتبر بمثابة حجر الزاوية للحزب.
  4. الاهتمام بالمحليات:
    حيث يولي حزب الإصلاح والنهضة الإدارات المحلية الأهمية القصوى، التي تعتبر أول باب لخدمة المواطنين، وهي حجر الأساس في منظومة المشاركة والتمثيل في النظام الديمقراطي، وتساعد على بناء كوادر اجتماعية حقيقية تمثل النواة لأي نظام سياسي.
  5. تفعيل مشاركة المرأة في العملية السياسية:
    حيث يؤمن الحزب بأن المرأة لها دور محوري في نهضة بلادنا، وعلى المجتمع أن يساعد بكل ما أوتي من قوة على تفعيل مشاركة المرأة في بناء المجتمع من خلال اتخاذ التدابير لمنع التمييز ضد المرأة، وتقديم المشروعات والبرامج اللازمة لتشجيع المرأة على المشاركة في الحياة العامة والانخراط في العمل السياسي والحزبي.